بحار بني حميل
اخي الزائر اختي الزائره اهلا و مرحبــا بكم ..في منتدي بحار بني حميل * يسعدنا انضمامك معنا لتتصفح معنا لكي تفيدنا وتستفيد* نتمني لك..أسعد وأطيب الأوقات في منتداكم >>.عادل
بحار بني حميل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحار بني حميل

منتديات بحار بني حميل
 
الرئيسيةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

السلام عليكم ورحمه الله .. أهلا ومرحبا بكل الأعضاء والزوار الكرام ... في منتداكم بحار ونتمنى أن يستفيد الجميع من تبادل المواضيع البنائه والهادفه .. ونتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات بصحبتنا .


 

 كتاب اسد الغابه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد
مشـــرف عــــام
مشـــرف عــــام



عدد المساهمات : 1043
نقاط : 1365
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
الموقع : جرجا

كتاب اسد الغابه Empty
مُساهمةموضوع: كتاب اسد الغابه   كتاب اسد الغابه Emptyالجمعة سبتمبر 28, 2012 8:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الكتاب : أسد الغابة
المؤلف : ابن الأثير
مصدر الكتاب : موقع الوراق
http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]


مقدمة المؤلف
قال الشيخ الإمام العالم، الحافظ البارع الأوحد، بقية السلف عز الدين أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الكريم الجزري، المعروف ب " ابن الأثير " - رضي الله عنه - : الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، والحمد لله المنزه عن أن يكون له نظراء وأشباه، المقدس فلا تقرب الحوادث حماه، الذي اختار الإسلام ديناً، وارتضاه، فأرسل به محمد - صلى الله عليه وسلم - ، واصطفاه، وجعل له أصحاباً فاختار كلاً منهم لصحبته واجتباه، وجعلهم كالنجوم بأيهم اقتدى الإنسان اهتدى إلى الحق واقتفاه، فصلى الله عليه وعلى آله وأصحابه صلاة توجب لهم رضاه، أحمده على نعمه كلها حمداً يقتضي الزيادة من نعمه، ويجزل لنا النصيب من قسمه.
أما بعد، فلا علم أشرف من علم الشريعة فإنه يحصل به شرف الدنيا والآخرة، فمن تحلى به فقد فاز بالصفقة الرابحة، والمنزلة الرفيعة الفاخرة، ومن عري منه فقد حظي بالكرة الخاسرة.
والأصل في هذا العلم كتب الله، عز وجل، وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - ، فأما الكتاب العزيز فهو متواتر مجمع عليه غير محتاج إلى ذكر أحوال ناقليه، وأما سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فهي التي تحتاج إلى شرح أحوال رواتها وأخبارهم.
وأول رواتها أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يضبطوا ولا حفظوا في عصرهم كما فعل بمن بعدهم من علماء التابعين وغيرهم إلى زماننا هذا؛ لأنهم كانوا مقبلين على نصرة الدين وجهاد الكافرين إذ كان المهم الأعظم؛ فإن الإسلام كان ضعيفاً وأهله قليلون، فكان أحدهم يشغله جهاده ومجاهدة نفسه في عبادته عن النظر في معيشته والتفرغ لمهم، ولم يكن فيهم أيضاً من يعرف الخط إلا النفر اليسير، ولو حفظوا ذلك الزمان لكانوا أضعاف من ذكره العلماء، ولهذا اختلف العلماء في كثير منهم؛ فمنهم من جعله بعض العلماء من الصحابة، ومنهم من لم يجعله فيهم، ومعرفتهم أمورهم وأحوالهم وأنسابهم وسيرتهم مهم في الدين.
ولا خفاء على من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد أن من تبوأ الدار والإيمان من المهاجرين والأنصار السابقين إلى الإسلام والتابعين لهم بإحسان الذين شهدوا الرسول - صلى الله عليه وسلم - وسمعوا كلامه وشاهدوا أحواله ونقلوا ذلك إلى من بعدهم من الرجال والنساء من الأحرار والعبيد والإماء أولى بالضبط والحفظ، وهم الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون بتزكية الله، سبحانه وتعالى لهم وثنائه عليهم، ولأن السنن التي عليها مدار تفصيل الأحكام ومعرفة الحلال والحرام إلى غير ذلك من أمور الدين، إنما ثبتت بعد معرفة رجال أسانيدها ورواتها، وأولهم والمقدر عليهم أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؛ فإذا جهلهم الإنسان كان بغيرهم أشد جهلاً، وأعظم إنكاراً، فينبغي أن يعرفوا بأنسابهم وأحوالهم هم وغيرهم من الرواة، حتى يصح العمل بما رواه الثقات منهم، وتقوم به الحجة؛ فإن المجهول لا تصح روايته، ولا ينبغي العمل بما رواه، والصحابة يشاركون سائر الرواة في جميع ذلك إلا في الجرح والتعديل؛ فإنهم كلهم عدول لا يتطرق إليهم الجرح؛ لأن الله - عز وجل - ورسوله زكياهم وعدلاهم، وذلك مشهور لا نحتاج لذكره، ويجيء كثير منه في كتابنا هذا، فلا نطول به هنا.
وقد جمع الناس في أسمائهم كتباً كثيرة، ومنهم من ذكر كثيراً من أسمائهم في كتب الأنساب والمغازي وغير ذلك، واختلفت مقاصدهم فيها، إلا أن الذي انتهى إليه جمع أسمائهم الحافظان أبو عبد الله بن منده وأبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصفهانيان، والإمام أبو عمر بن عبد البر القرطبي - رضي الله عنهم، وأجزل ثوابهم، وحمد سعيهم، وعظم أجرهم وأكرم مآبهم - فلقد أحسنوا فيما جمعوا، وبذلوا جهدهم وأبقوا بعدهم ذكراً جميلاً؛ فالله تعالى يثيبهم أجراً جزيلاً؛ فإنهم جمعوا ما تفرق منه.
فلما نظرت فيها رأيت كلاً منهم قد سلك في جمعه طريقاً غير طريق الآخر، وقد ذكر بعضهم أسماء لم يذكرها صاحبه، وقد أتى بعدهم الحافظ أبو موسى محمد بن أبي بكر بن أبي عيسى الأصفهاني، فاستدرك على ابن منده ما فاته في كتابه، فجاء تصنيفه كبيراً نحو ثلثي كتاب ابن منده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
مشـــرف عــــام
مشـــرف عــــام
شهد


عدد المساهمات : 1863
نقاط : 2681
تاريخ التسجيل : 20/07/2012
الموقع : دمياط

كتاب اسد الغابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب اسد الغابه   كتاب اسد الغابه Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 9:05 am

كتاب اسد الغابه 1634435390
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mrg751
المدير العام
mrg751


عدد المساهمات : 2273
نقاط : 3169
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
الموقع : مصر

كتاب اسد الغابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب اسد الغابه   كتاب اسد الغابه Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 10:53 am

روعه يا احمد دومت ودام عطائك للمنتدي

كتاب اسد الغابه 1634435390
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس
مــراقب عـــام
مــراقب عـــام



عدد المساهمات : 936
نقاط : 1206
تاريخ التسجيل : 12/09/2012

كتاب اسد الغابه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب اسد الغابه   كتاب اسد الغابه Emptyالأحد سبتمبر 30, 2012 7:49 am

sds
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب اسد الغابه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الضغوط النفسية
» كتاب اصول علم النفس
» كتاب امتلاك القلوب يعلمك كيف تتعامل مع الأخرين وتمتلك قلوبهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بحار بني حميل :: بحــر التعليــم :: بحر الكتب المجانيــه-
انتقل الى: